Web Analytics Made Easy - Statcounter
كيف تتصرف إذا حاول شخص ما اختراق حسابك أو خداعك؟

الجديد

 كيف تتصرف إذا حاول شخص ما اختراق حسابك أو خداعك؟


كيف تتصرف إذا حاول شخص ما اختراق حسابك أو خداعك؟


في مقالاتنا السابقة، تحدثنا عن طرق الحماية من الهجمات السيبرانية والتعامل مع الحالات التي يتم فيها اختراق حسابك أو سرقة هاتفك المحمول. ولكن في هذا المقال، سنتطرق إلى سيناريو أكثر تعقيدًا: تواجه محاولة اختراق أو احتيال من شخص ما، ولكنك لا تعرف مدى خطورة الأمر. مثلا:


  • ضغطت على رابط لموقع ويب في بريد إلكتروني أو إعلان، ولكن بعد ذلك شككت في مصداقية الرابط.
  • اتصل بك شخص يزعم أنه من شركة مايكروسوفت لإزالة فيروس من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • استلمت فاتورة غير صحيحة تحمل اسم خدمة العملاء، وأرسلوا لك رابطًا لحل المشكلة وتفادي الدفع الزائد.


ما الذي يجب عليك فعله لمنع الاختراق؟


لا تعطي المزيد من المعلومات

هذه هي الخطوة الأولى والأهم التي يجب أن تتبعها دائمًا. إذا طلب منك موقع ويب معلوماتك الشخصية مثل اسمك أو بريدك الإلكتروني أو هاتفك… أو معلومات بطاقتك المصرفية، فأغلق الموقع فورًا.


إذا كنت تتحدث مع شخص على الهاتف - حتى لو قال إنه من البنك أو الدعم الفني - وشعرت بأن المحادثة غير طبيعية، فانهِ المكالمة فورًا ولا تجب إذا حاول الاتصال بك مرة أخرى. فالمحتالون غالبًا ما يستخدمون خططًا معقدة؛ قد يتصلون بك من رقم آخر أو يرسلون لك رسائل عبر تطبيقات المراسلة، وقد يدعون أنهم شخص آخر أو من منظمة مختلفة. تجاهلهم.


إذا كنت تستخدم أدوات مؤتمرات الفيديو مثل Zoom، فأنهِ الاجتماع وأغلق التطبيق.


افصل جهازك عن الإنترنت

هذه نقطة ضرورية إذا قمت بتنزيل أي تطبيقات بناءً على طلب شخص ما، أو إذا قام شخص ما بعمل شيء على جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام أدوات الوصول عن بعد، مثل TeamViewer أو AnyDesk. في هذه الحالة، من المحتمل أن يكون هناك برامج ضارة مثبتة على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي الخاص بك. لمنع المجرمين من التحكم في جهازك عن بُعد، قطع اتصال جهاز الكمبيوتر/الهاتف بالإنترنت عن طريق إيقاف تشغيل Wi-Fi والبيانات المتنقلة. أسهل وأسرع طريقة للقيام بذلك هي تفعيل وضع الطيران على هاتفك، أو فصل كابل الإيثرنت إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك متصلًا بالشبكة عبر كبل من هذا النوع.


تذكر ما قد علمه المخترقون

إذا دخلت إلى موقع ويب مشكوك فيه أو تحدثت على الهاتف، حاول أن تتذكر أي معلومات أدخلتها على الموقع أو قدمتها للمتصل. الاسم والعنوان؟ رقم الهاتف؟ رقم البطاقة المصرفية؟ كلمة المرور؟


إذا كنت قد أعطيت اسمك وعنوانك ورقم هاتفك فقط، فلا داعي للقلق كثيرًا، لكن كن مستعدًا - ربما يحاول المحتالون مهاجمتك مرة أخرى بناءً على معلوماتك، وربما بطريقة احتيال مختلفة.


الأمر أسوأ إذا كنت قد شاركت معلومات أكثر حساسية، مثل كلمات المرور أو صور الوثائق الشخصية أو المعلومات المصرفية: في هذه الحالة، اتبع النصائح في الأقسام التالية.


غير كلمات مرورك

سجل الدخول بسرعة إلى جميع الخدمات التي استخدمت فيها كلمة المرور التي تم اختراقها وغيرها إلى كلمة مرور جديدة - كلمة مرور مختلفة لكل خدمة. إذا قطعت اتصال جهازك بالإنترنت، فاستخدم جهازًا آخر بدلاً من توصيل الجهاز المصاب. ولا تتردد في طلب المساعدة من أصدقائك أو زملائك في العمل إذا لم يكن لديك جهاز آخر. الوقت مهم هنا - كل دقيقة تعد. عند الوصول إلى أي خدمات، اكتب عنوان الموقع يدويًا أو افتحه من خلال المفضلة في المتصفح بدلاً من النقر على الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني الأخيرة.


إذا كانت كلمة المرور التي أدخلتها تتعلق بخدمة مصرفية عبر الإنترنت، أو نظام دفع، أو أي حساب يحتوي على أموال، فتغيير كلمة المرور ليس كافيًا - عليك اتخاذ خطوات إضافية لحماية أموالك.


اتصل بالبنك أو مزود الخدمة

إذا كنت قد أعطيت معلومات بطاقتك المصرفية أو حسابك المصرفي لشخص ما، فاتصل بالبنك أو مزود الخدمة الخاص بك فورًا وأبلغهم بالحادثة. قد يتمكنون من إلغاء أي معاملات غير مصرح بها أو تجميد حسابك أو استبدال بطاقتك. كما يمكنهم تقديم نصائح مفيدة حول كيفية تأمين حسابك ومنع الاختراقات المستقبلية.


تحقق من حساباتك الأخرى

إذا كنت قد استخدمت نفس كلمة المرور لحسابات أخرى تحتوي على معلومات حساسة أو شخصية، مثل البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو التخزين السحابي، فتحقق منها أيضًا وتأكد من أنها لم تتعرض للتعديل أو الاختراق. إذا كان الأمر كذلك، فقم بتغيير كلمات المرور الخاصة بها وتفعيل التحقق الثنائي إن أمكن. كما يجب عليك إبلاغ جهات الاتصال الخاصة بك عن الحادثة وتحذيرهم من أي رسائل أو روابط مشبوهة قد تصلهم من حسابك.


استخدم برنامج مكافحة الفيروسات

إذا كنت قد قمت بتنزيل أو تثبيت أي تطبيقات أو ملفات مشبوهة على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي الخاص بك، فقد تكون قد أصبت ببرنامج ضار يمكنه سرقة معلوماتك أو تلف جهازك. للتخلص من البرنامج الضار، عليك استخدام برنامج مكافحة الفيروسات موثوق به وتحديثه بانتظام. قم بفحص جهازك بالكامل واتبع التعليمات لإزالة أي تهديدات تم اكتشافها. كما يجب عليك تجنب فتح أي ملفات أو روابط مشبوهة في المستقبل.


احصل على مساعدة متخصصة

إذا كنت غير متأكد من كيفية التعامل مع الاختراق أو الاحتيال، أو إذا كنت تواجه صعوبات في استعادة حساباتك أو أموالك، فقد تحتاج إلى مساعدة متخصصة. يمكنك الاتصال بالشرطة أو السلطات المحلية والإبلاغ عن الحادثة وطلب الدعم. كما يمكنك الاستعانة بخبراء في مجال الأمن السيبراني أو القانون للحصول على نصيحة أو توجيه. لا تخجل من طلب المساعدة - فالاختراق والاحتيال هما جرائم خطيرة يمكن أن تؤثر على حياتك بشكل كبير.


اتصل بمقدمي الخدمات المالية الخاصة بك

إذا كنت قد أرسلت أرقام بطاقات الائتمان أو التفاصيل المصرفية أو أي معلومات مالية أخرى للمحتالين، فعليك الاتصال بمؤسساتك المالية في أسرع وقت ممكن. يمكنك إلغاء أو حظر بطاقاتك عن طريق الاتصال بالخط الساخن المخصص أو استخدام التطبيق المحمول أو الحساب الشخصي على الويب. كما يجب أن تستشير خبراء البنك أو الخدمة عبر الإنترنت حول الخطوات الوقائية التي يمكنك اتخاذها لمنع أي محاولات احتيالية أخرى. لا تنتظر أن يتصل بك البنك - فقد يكون الاتصال وهميًا - بل اتصل بالرقم الموجود على موقع الويب الرسمي للبنك أو التطبيق المحمول.


اتصل بمكتب الائتمان

إذا كنت قد شاركت معلومات شخصية شاملة أو صورًا للوثائق، فقد يستخدمها المحتالون لأغراض غير قانونية، مثل طلب قروض باسمك. لمنع ذلك، يجب عليك الاتصال بمكتب الائتمان والتحقق من سجلك الائتماني وطلب أي إجراءات وقائية متاحة. هذه الإجراءات قد تختلف من بلد إلى آخر - يمكنك الاطلاع على بعض الأمثلة من الولايات المتحدة وألمانيا وروسيا - لكنها عادة ما تشمل إنشاء تنبيهات لأي استعلامات عن سجلك الائتماني (وهي الخطوة الأولى عند طلب قرض) أو حظر أي استعلامات جديدة أو منع إصدار الائتمان الذاتي - مما يجعل من المستحيل الحصول على قرض باسمك.


تحقق من جهازك

إذا اتبعت نصيحتنا وقطعت الاتصال بالإنترنت بسبب احتمال وجود فيروسات أو برامج ضارة على جهازك، فعليك فحصه جيدًا قبل إعادة الاتصال. إذا كان لديك برنامج حماية شامل مثبت مسبقًا، مثل Kaspersky Premium، فتأكد من أن قواعد بيانات الحماية محدثة وأن جميع تقنيات الحماية والفحص مفعلة، ثم قم بإجراء فحص كامل. من المهم أن تقوم بأعمق فحص ممكن، وأن تختار الإعدادات التي تكتشف ليس فقط البرامج الضارة، ولكن أيضًا البرامج المحتملة الخطورة مثل أدوات التحكم عن بعد. قم بإزالة أي برامج ضارة تم العثور عليها وفقًا لتعليمات برنامج الحماية.


إذا كان جهازك غير محمي أو كانت قواعد بيانات الحماية قديمة، فاستخدم جهاز آخر لتنزيل برنامج حماية من الموقع الرسمي للشركة المصنعة، ثم انقل ملفات التثبيت عبر محرك أقراص فلاش USB.


تحقق من أي نشاط مريب

بعد اتخاذ جميع الخطوات السابقة، تأكد من أن المحتالين لم يقوموا بأي أعمال ضارة باستخدام الحسابات التي قد تم اختراقها. إذا كانت هذه الحسابات مرتبطة بمتاجر عبر الإنترنت أو حسابات بنكية، فتحقق من سجل مشترياتك. إذا وجدت أي عمليات شراء لم تقم بها، فحاول إلغاؤها عن طريق الاتصال بالمتجر أو البنك عبر الإنترنت.


على وسائل التواصل الاجتماعي، تحقق من أي منشورات أو أصدقاء أو صور جديدة تم إضافتها إلى حسابك. في تطبيقات المراسلة، تحقق من أي رسائل تم إرسالها من حسابك وقد تحتوي على روابط احتيالية أو طلبات مالية.


لجميع الحسابات، تحقق من أي تغييرات في معلومات الاتصال أو الاسم أو الصورة الشخصية أو العنوان. إذا لاحظت أي تغييرات غير مرغوب فيها، فهذا يعني أن حسابك قد تم اختراقه. قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك، وإذا كان ممكنًا، قم بتأمين حسابك بواسطة التحقق الثنائي.


تحقق من الأجهزة والجلسات المرتبطة بحساباتك

بعد اختراق حسابك، قد يحاول المهاجمون الاحتفاظ بالوصول إليه عن طريق ربط أجهزتهم به. لذلك، من المهم التحقق من الأجهزة والجلسات النشطة المتصلة بحساباتك على الخدمات عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراسلة. وعادة ما تجد هذه المعلومات في قسم “الأمان” أو “الخصوصية” أو “الإعدادات” في حسابك. وبجانب اسم كل جهاز أو جلسة متصلة، يوجد عادة خيار لقطع الاتصال أو إنهاء الجلسة. استخدم هذا الخيار لطرد أي متسللين من حسابك. وإذا لم تتعرف على أي من الأجهزة أو الجلسات المدرجة، فقطع اتصالها جميعًا بعد التأكد من حفظ كلمة المرور الجديدة. ستحتاج إلى تسجيل الدخول مرة أخرى إلى حساباتك باستخدام كلمة المرور الجديدة (لقد غيرت كلمة المرور، أليس كذلك؟) - لكن هذه الطريقة ستمنع المهاجمين من الوصول إلى حسابك.


كيف تحمي بريدك الإلكتروني من الاختراق؟

البريد الإلكتروني هو وسيلة اتصال أساسية في عالمنا الرقمي، لكنه أيضًا هدف مغرٍ للمهاجمين الذين يسعون إلى الوصول إلى معلوماتك الشخصية والمالية. إذا تم اختراق بريدك الإلكتروني، فقد تواجه مشاكل كبيرة تتطلب حلولًا معقدة.هذه بعض العواقب المحتملة لاختراق البريد الإلكتروني وكيف يمكنك تجنبها أو التعامل معها.


ماذا يحدث عندما يتم اختراق بريدك الإلكتروني؟

عندما يتمكن المهاجمون من الحصول على كلمة مرور بريدك الإلكتروني، فإنهم يمكنهم القيام بالعديد من الأشياء الضارة، مثل:


  • إرسال رسائل بريد إلكتروني مزيفة باسمك إلى جهات الاتصال الخاصة بك، قد تحتوي على روابط ضارة أو مرفقات أو طلبات مالية.
  • الوصول إلى حسابات الخدمات الأخرى المرتبطة ببريدك الإلكتروني، مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو التسوق أو البنوك، وتغيير كلمات المرور الخاصة بها أو سرقة بياناتك أو أموالك.
  • تغيير إعدادات بريدك الإلكتروني أو قواعد معالجة الرسائل لإعادة توجيه رسائل البريد الإلكتروني الواردة إلى عناوين أخرى، مما يمنعك من رؤية الرسائل الهامة أو الاستجابة لها.


كيف تعرف أن بريدك الإلكتروني تم اختراقه؟

قد لا تلاحظ أن بريدك الإلكتروني تم اختراقه حتى يكون الأمر متأخرًا، لكن هناك بعض العلامات التي يمكنك مراقبتها للكشف عن أي نشاط مشبوه، مثل:


  • تلقي رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها أو غير مألوفة أو مشبوهة من جهات اتصال غير معروفة أو موثوقة.
  • تلقي ردود أو شكاوى من جهات الاتصال الخاصة بك على رسائل بريد إلكتروني لم ترسلها أنت.
  • لاحظ تغييرات في إعدادات بريدك الإلكتروني أو قواعد معالجة الرسائل التي لم تقم بها أنت.
  • لاحظ تسجيلات دخول غير مألوفة أو غير معتادة على بريدك الإلكتروني أو حسابات الخدمات الأخرى المرتبطة به.


كيف تتصرف إذا تم اختراق بريدك الإلكتروني؟

إذا كنت تشتبه في أن بريدك الإلكتروني تم اختراقه، فعليك اتخاذ بعض الخطوات الضرورية لاستعادة السيطرة عليه وحماية معلوماتك وجهات الاتصال الخاصة بك، مثل:


  • قم بتغيير كلمة مرور بريدك الإلكتروني فورًا إلى كلمة مرور قوية وفريدة، وتأكد من استخدام مصادقة ثنائية إذا كانت متاحة.
  • قم بمراجعة إعدادات بريدك الإلكتروني وقواعد معالجة الرسائل وتصحيح أي تغييرات غير مرغوب فيها، مثل إعادة توجيه البريد أو الردود التلقائية أو التوقيعات.
  • قم بفحص حسابات الخدمات الأخرى المرتبطة ببريدك الإلكتروني وتغيير كلمات المرور الخاصة بها أيضًا، وتحقق من وجود أي نشاط غير معروف أو ضار.
  • قم بإبلاغ جهات الاتصال الخاصة بك عن اختراق بريدك الإلكتروني وتحذيرهم من عدم فتح أي رسائل بريد إلكتروني مشبوهة أو النقر على أي روابط أو مرفقات منك.
  • قم بتقديم بلاغ عن اختراق بريدك الإلكتروني إلى مزود الخدمة الخاص بك وإلى السلطات المختصة إذا كان هناك أي خسارة مالية أو هوية.


كيف تمنع اختراق بريدك الإلكتروني؟

الطريقة الأفضل للتعامل مع اختراق البريد الإلكتروني هي منعه من الحدوث في المقام الأول. للقيام بذلك، يمكنك اتباع بعض النصائح البسيطة ولكنها فعالة، مثل:


  • احمِ هاتفك الذكي وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بك من السرقة أو الفقدان أو الوصول غير المصرح به، واستخدم قفل الشاشة أو التشفير أو تطبيقات البحث عن الجهاز في حالة الضياع أو السرقة.
  • كن حذرًا عند فتح رسائل البريد الإلكتروني أو الروابط أو المرفقات من مصادر غير معروفة أو غير موثوقة، ولا تقم بإدخال بياناتك الشخصية أو كلمات المرور في أي موقع ويب لا تثق به.
  • قم بتحديث برامج الحماية من الفيروسات ونظام التشغيل والتطبيقات على جميع أجهزتك بانتظام، وتجنب استخدام شبكات الواي فاي العامة أو غير المؤمنة للوصول إلى بريدك الإلكتروني أو حساباتك الأخرى.
  • باتباع هذه النصائح البسيطة، يمكنك تعزيز أمان بريدك الإلكتروني وحماية نفسك من الاختراق والاحتيال. وتذكر دائمًا أن الوقاية خير من العلاج.


كيف تحمي نفسك من الاحتيال عبر الإنترنت؟

الاحتيال عبر الإنترنت هو مشكلة خطيرة تهدد الكثير من المستخدمين على الشبكة العنكبوتية. ولكن يمكنك اتخاذ بعض الخطوات البسيطة للحد من فرص تعرضك للخداع أو السرقة. وكما يقول المثل: الوقاية دائمًا خيرٌ من العلاج.


حافظ على أمان هاتفك الذكي

هاتفك الذكي هو جهاز شخصي يحتوي على الكثير من المعلومات الحساسة والخاصة بك. لذلك، عليك حمايته من أي تهديد محتمل. إليك بعض النصائح للقيام بذلك:


  • قفل هاتفك بكلمة مرور أو رمز PIN أو بصمة الإصبع أو نمط الشاشة. وهذا سيمنع أي شخص غير مصرح له من الوصول إلى هاتفك في حالة فقدانه أو سرقته.
  • قم بتنشيط خاصية العثور على هاتفي أو ما يشابهها. وهذا سيساعدك على تحديد موقع هاتفك عن بُعد ومسح بياناته إذا لزم الأمر.
  • احتفظ بنسخة احتياطية من بيانات هاتفك على السحابة أو على جهاز آخر. وهذا سيضمن عدم فقدانك للملفات المهمة أو الصور أو جهات الاتصال.


استخدم كلمات مرور قوية ومصادقة ثنائية

كلمات المرور هي المفاتيح التي تفتح لك حساباتك على الإنترنت. لذلك، عليك اختيارها بعناية وتغييرها بانتظام. إليك بعض النصائح للقيام بذلك:


  • اجعل كلمات مرورك طويلة ومعقدة وفريدة. ويمكنك استخدام مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز. وتجنب استخدام أي معلومات شخصية أو كلمات شائعة أو تواليات سهلة التخمين.
  • استخدم مصادقة ثنائية لكل حساب ممكن. وهذا يعني أنك تحتاج إلى إدخال رمز أو رمز استجابة سريعة أو معلومة أخرى بالإضافة إلى كلمة المرور لتسجيل الدخول. وهذا سيزيد من مستوى الأمان ويصعب على المخترقين الوصول إلى حسابك.
  • استخدم برنامج إدارة كلمات المرور الذي يحتوي على أداة مصادقة مضمنة. وهذا سيساعدك على إنشاء وتخزين وإدخال كلمات المرور ورموز المصادقة بسهولة وأمان. وتأكد من اختيار برنامج موثوق ومحمي بكلمة مرور رئيسية قوية.


قم بتحديث أجهزتك وبرامج الحماية

أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية الخاصة بك هي البوابات التي تتصل من خلالها بالإنترنت. لذلك، عليك الحفاظ على تحديثها وحمايتها من أي تهديد محتمل. إليك بعض النصائح للقيام بذلك:


  • قم بتثبيت أحدث إصدارات البرامج والتطبيقات ونظام التشغيل على أجهزتك. وهذا سيحسن من أدائها ويصلح أي ثغرات أمنية موجودة.
  • قم بتثبيت نظام أمان شامل على أجهزتك. وهذا سيحميها من الفيروسات والبرامج الضارة والبرمجيات الخبيثة والتجسس والاختراق. وتأكد من اختيار نظام موثوق ومحدث بانتظام.
  • قم بتجنب النقر على الروابط أو الفتح المرفقات المشبوهة التي تصلك عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو وسائل التواصل الاجتماعي. وهذه قد تكون محاولات للتصيد الاحتيالي أو الاحتيال عليك بإرسالك إلى مواقع وهمية أو تحميل برامج ضارة على جهازك.


الخاتمة

باتباع هذه النصائح البسيطة، يمكنك تعزيز أمانك على الإنترنت والحفاظ على خصوصيتك وبياناتك. وتذكر دائمًا أن الوقاية خيرٌ من العلاج. وإذا واجهت أي مشكلة أو شك في أي نشاط مشبوه، فلا تتردد في الإبلاغ عنه أو طلب المساعدة. وكن حذرًا ومتيقظًا دائمًا.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

Back to top button